TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة الصناعة تطرح رخص استكشاف الأولى من نوعها أمام الشركات المحلية والدولية

وزارة الصناعة تطرح رخص استكشاف الأولى من نوعها أمام الشركات المحلية والدولية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية

الرياض – مباشر: أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن إطلاق أول أحزمة متمعدنة من نوعها تمتد على مساحة 4.788 ألف كيلومتر مربع؛ للمنافسة أمام شركات الاستكشاف والتعدين المحلية والدولية.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، أن تلك الخطوة تأتي في إطار خطة الوزارة لطرح منافسات رخص الكشف على المواقع التعدينية داخل الأحزمة المتمعدنة، التي تهدف إلى تسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية في المملكة، والتي تقدر بقيمة 9.3 تريليون ريال.

 وأضافت أن الأحزمة المتمعدنة المطروحة للمنافسة تشمل ثلاث رخص للكشف في حزام جبل صائد، والذي يقع على مساحة 2,892 كيلومتراً مربعاً، ويضم مجموعة من معادن الأساس والمعادن الثمينة؛ بما في ذلك النحاس والزنك والرصاص والذهب والفضة.

وتتضمن رخصتي كشف في موقع الحجار الواقع في حزام وادي شواص على مساحة 1,896 كيلومتراً مربعاً، ويزخر بمجموعة متنوعة من المعادن الثمينة ومعادن الأساس؛ بما في ذلك النحاس، والزنك، والذهب، والفضة.

 وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح، أن طرح هذه المواقع بمساحات كبيرة يُعد الأول من نوعه في المملكة، حيث تستهدف جذب كبرى شركات التعدين الدولية والمحلية لاستكشاف هذه المعادن الاستراتيجية التي تسهم في تحول الطاقة، وتمكين القطاعات الصناعية الأخرى.

وبين أن عملية المنافسة على الرخص المطروحة ستتم وفقاً لمعايير شفافة وعبر عدة مراحل، تبدأ بالتأهيل المسبق، والتي ستكون في الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2024، ثم مرحلة إطلاق مذكرة المعلومات والدعوة لتقديم العروض وبرامج العمل الفنية، وخطط الأثر الاجتماعي والبيئي؛ وذلك في ديسمبر 2024، وأخيراً مرحلة إعلان الفائزين برخص الكشف في يناير 2025.

 وقال الجراح إن الوزارة حرصت على توفير جميع البيانات الجيولوجية الفنية المتعلقة بالأحزمة المستهدفة على منصة "تعدين" الإلكترونية؛ لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المتنافسين، منوهاً أنه من المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في زيادة الإنفاق على الاستكشاف في المملكة وتغذية قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية بالمعلومات الفنية، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

 ونوه بأن منطقة حزام جبل صائد تضم منجم مهد الذهب، والذي يعد أقدم منجم بالمملكة، ويحتوي على خامات من الذهب والفضة والنحاس، هذا إلى جانب منجم "جبل صائد"، والذي يعد أكبر منجم منتج لخام النحاس في المملكة، كما أن موقع الحجار والذي يضم منجم "الحجار" للذهب والنحاس يعد حالياً منجماً غير نشط، ويبلغ إنتاجه حوالي 40 ألف أوقية من الذهب سنوياً.

 وأطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية حوافز جديدة بالتعاون مع وزارة الاستثمار، تتضمن دعم الشركات الحاصلة على رخص كشف سارية لأقل من 5 سنوات، بقيمة تصل إلى 7.5 مليون ريال كحد أقصى؛ وذلك بهدف دعم الاستكشاف التعديني في السعودية، وتقليل المخاطر على شركات الاستكشاف خلال مراحلها الأولى، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، إضافة إلى جانب الحوافز المنصوص عليها في نظام الاستثمار التعديني، والتي تسمح بتأسيس شركات أجنبية بنسبة 100%، والحصول على تمويل يصل إلى 75% من تكاليف رأس المال من خلال صندوق التنمية الصناعية.